تعديل

jeudi 2 avril 2015

طريقة بسيطة لمعرفة باسورد جهاز الروتر المنزلي

قد تحتاج إلى إعادة ضبط إعدادات روتر منزلك،  لكي تتفاجئ بان الجهاز يطلب منك باسورد لولوج لوحة التحكم بعد كتابة عنوان آيبي الروتر192.168.1.1  او 192.168.1.2 في متصفحك ، ففي بعض الاحيان قد تجد الباسورد الإفتراضي للروتر في ملصق اسفل الروتر ، لكن في احيان كثيرة قد لاتجد اي معلومة حول الباسورد الإفتراضي للجهاز ، لكي تبدأ مسيرة البحث عنه ضمن المنتديات ومحركات البحث . 



الباسورد يمكنك الولوج إلى عدة مواقع معروفة بتقديمها لمعلومات الباسورد الإفتراضي لمعضم الروتر المتواجدة في الاسواق ، في هذه التدوينة حرصت على ان اقدم لك بعض المواقع المعروفة والتي تكمل بعضها البعض من اجل تسهيل عليك عملية البحث عن باسورد اي روتر ، إلا انه وجب الذكر ان بعض الروترز مثل فودافون ، Telefonica ... هي ليست إسم الروتر وإنما هي فقط شركة إتصال توفر لك جهاز روتر بإسم فودافون... وفي الحقيقة الجهاز هو عبارة عن Thomson او netgear لهذا وجب التأكد من إسم الروتر جيدا وإصداره قبل الشورع في عملية البحث . 


من المواقع المشهورة في تقديم الباسوردات الإفتراضية لمعضم الروترز المعروفه في السوقهو موقع www.routerpasswords.com، إلا انه قد ينقصه بعض الشركات الاخرى المصنعة لاجهزة الروترز مثل Thomson ... يكفي بعد ولوج الموقع إختيار إسم الروتر من القائمة المسندة Select Router Make: تم بعد ذلك النقر على find Password حيث ستضهر العديد من Models وامامها الباسورد . 
بإمكانك كذلك في حالة عدم وجود إسم الروتر الذي تبحث عنه ولوج الرابط الثاني :
www.phenoelit.org/dpl/dpl.html وهو عبارة عن تجميعة لعدة روترز يمكن ان تجد ماتبحث عنه في حالة اذا لم تفلح مع الموقع الاول حيث يمكنك البحث عن جهازك حسب الترتيب اللاتيني للحروف .
من المواقع كذلك التي يمكن ان تعتمد عليها هو موقع www.cirt.net/passwords الذي يوفر لك معلومات لــ 473 جهاز و 1951 باسورد طريقة البحث في الموقع بسيطة اكتب إسم الروتر وانقر على Serach .

وتبقى للإشارة انه في حالة عدم عمل الباسورد الإفتراضي الذي قد تتحصل عليه من المواقع 3 السابقة ، فهناك إمكانية كبيرة ان الباسورد قد تغير ،لذلك وجب عليك ضبط الروتر إلى إعدادات المصنع عبر البحث عن الزر reset والذي غالبا مايتواجد خلف الروتر . 

وحسب التجربة فإن اغلب الروترز باسورداتها الإفتراضية تكون على الشكل الاتي : 
إسم المستخدم Admin   الباسورد Admin
 إسم المستخدم admin   الباسورد Admin 
إسم المستخدم Admin   الباسورد admin
 إسم المستخدم Admin   الباسورد Password
 إسم المستخدم Admin   الباسوردPASSWORD
 إسم المستخدم Admin   الباسورد password 
إسم المستخدم 1234       الباسورد 1234

كيف تربط جهازين روتر او اكثر مع خط هاتفي واحد من اجل مشاركة الانترنت





السلام عليكم ، في هذا الدرس الكتابي سأشرح لك خطوة بخطوة كيف تربط جهازين روتر في نفس خط الانترنت او بإستعمال نفس خط الهاتف ، لكن قبل ذلك دعونا نحدد بعد المنطلقات  .

اولا إذا كنت تبحث عن طريقة ربط اجهزة موديم في نفس خط الهاتف فهذا غير ممكن تقنيا ،كذلك الامر مع اجهزة الروتر  . ولكن الفكرة هي اننا سنقوم بربط جهاز روتر متصل مع خط هاتفي بجهاز روتر آخر من اجل توزيع الانترنت على الإثنين .  وستحتاج في هذه العملية إلى الادوات الاتية .

كايبل أنترنت من نوع RG45 100 متر إذا كانت المسافة بعيدة ستجده عند بائع ادوات الكومبيوتر
روتر متصل بالانترنت 
الروتر الذي تريد نقل إليه الانترنت من اجل إعادة توزيعه 

وللإشارة انه توجد في الاسواق بعض اجهزة الروتر التي يمكن إستعمال الويفي فيها كعميل Client وبهذا قد لاتحتاج إلى كيبل من اجل ربط الروتر الاول مع الروتر الثاني ، حيث يمكن بواسطة جهاز الروتر الذي يتوفر على تقنية الإتصال بويفي العميل ان يتصل بويفي جهاز الروتر المشبوك مع الخط الهاتفي . 

الان نمر إلى طريقة الإعداد : 

بالنسبة لروتر المتصل بخط الانترنت : 

قبل ان نمر للإعداد يجب اولا ان نعرف بعض المعلومات عن جهاز الروتر ، ومن بين هذه المعلومات عنوان الإتصال بجهاز الروتر والذي غالبا مايكون إما 192.168.1.2 او 192.168.2.1 او 192.168.0.1 بعد ذلك سيطلب منك جهار الروتر إدخال يوزرنيم وباسورد . ويمكنك إيجاد باسورد جهاز الروتر إما في ملصق خلف جهاز الروتر ، او إذا لم تجده وكنت قد إشتريت الجهاز من موزع الانترنت فقم بالإتصال به واطلب الباسورد . اما إذا لم تشتريه من موزع الخدمة إبحث في الانترنت عن الباسورد الإفتراضي جهازك ،.
بعد إمكانية الدخول إلى لوحة التحكم جهازك ، يجب ان تعلم شيئا مهما هو ان كل جهاز روتر يتمتيز بواجهة رسومية مختلفة عن جهاز اخر ، وهكذا لايمكن ان اعطيك المسار بالضبط الذي يجب ان تتوجه إليه ، لكن في المقابل ساشرح لك مايجب ان تبحث عنه في جهازك . والنقطة التي يجب ان تبحث عنها هي DHCP settings / DHCP Server في جهاز الروتر وغالبا قد تجدها في إعدادات الـ lan . بعد ان تعثر عليه ابحث جيدا في هاذين العنوانين اللذان يبتدئان بــ Start ip address و End ip address . حيث يجب عليك ان تغير الرقم الاخير الموجود في خانة  End ip address . فمثلا لو وجدت في End ip address الرقم 192.168.1.50 غير فقط الرقم الاخير 50 إلى الرقم 100 . تم قم بتحفيظ الإعدادت . كما هو موجود في الصورة .

الهدف من هذه الخطوة هو حصر عناوين الايبي التي يوزعها جهاز الروتر اوتوماتيكيا مابين الرقم 192.168.1.2 وإلى 192.168.1.100 . وهكذا لن نستضم بمشكلة تداخل في عناوين الايبي عن تركيب جهاز الروتر الثاني . 

بالنسبة لجهاز الروتر الثاني : 

اولا قبل تركيب الروتر الثاني في الروتر المتصل بخط الهاتف ، سنقوم كذلك بإعداده . قم بتشغيل الروتر و اوصله بحاسوبك ، بعد ذلك وبنفس الخطوات الاولى في جهاز الروتر الاول ندخل على عنوان الروتر الذي قد يكون 192.168.1.1 او 192.168.2.1 او 192.168.0.1 . بعد ولوج لوحة التحكم نبحث عن إعدادات ايبي الروتر  اي سنبحث  في الروتر عن خانة إعداد رقم ولوج الروتر الذي نكتبه على المتصفح . والذي غالبا إما ستجده في خانة إعدادات الروتر  settings او في خانة إعدادات شبكة lan . بعد ان تجدها غير الرقم الذي ستجده إلى الرقم 192.168.1.101 ،  تم قم بتحفيظ الاعدادات .


 بعد إعادة تشغيل الروتر قم بربطه مع جهاز الروتر الاول ، لكن قبل الإتصال بالانترنت باستعمال جهاز الروتر الثاني المتصل بجهاز الروتر الاول المربوط مع خط الهاتف يجب ان تقوم ببعض الاعدادات في كارت شبكة الحواسيب .

وهذه الإعدادات تتضمن الذهاب اولا إلى لوحة التحكم control panel تم شبكات network and sharing center بعد ذلك إعدادات كروت الشبكة change adapter settings . إختر كارت الشبكة التي تستعملها في الإتصال مابين ويفي او كايبل ، انقر بزر الفأرة الايمن ، إذهب إلى خصائص  proprieties تم إعدادات الايبي 4 . وقم بكتابة في الخانة الاولى الرقم الاتي : 192.168.1.102 في الــ Mask  255.255.255.0 وفي الــ Gateway اكتب 192.168.1.1 وفي الــ DNS  اكتب 8.8.8.8 تم قم بالتحفيظ وهكذا ستستطيع الولوج إلى الانترنت . 

هذا كل مافي الموضوع ، وإذا صادفت اي مشاكل فيما يخص الإعداد او لذيك تساؤلات فلاتخجل في طرحها ساكون سعيد بمساعدتك .

تعرف على النسخة الصينية من Galaxy S6


ككل مرة بعد الإعلان عن أي هاتف جديد لشركات تصنيع هذه الأجهزة الذكية خصوصا المشهورة منها فإن بعض الشركات الصينية المختصة في إنتاج الهواتف الذكية المقلدة تسارع إلى الإعلان عن نسخة مشابهة و مستنسخة من هذه الهواتف حتى قبل إطلاقها بشكل رسمي، و يبدو أن هاتف سامسونغ الجديد ليس استثناءا.

الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ كشفت رسميا في فاتح مارس الماضي عن هاتفيها الجديدين Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge، و رغم أن تسويقهما بشكل رسمي لم يبدأ بعد إلا أن الشركات الصينية بدأت فعلا في إطلاق نسخ مقلدة و مستنسخة عن Galaxy S6.

العديد من المواقع الإخبارية أشارت إلى أن أول نسخة مقلدة من هاتف سامسونغ الجديد Galaxy S6 بدأت تجد طريقها نحو الانطلاق، حيث أن الشركة الصينية المصنعة ركزت على تصميم الهاتف الذي يبدو شبيها جدا بالهاتف الأصلي من ناحية التصميم، كما أنه سيأتي بهيكل معدني، لكن من جهة المواصفات فإن الاختلافات شاسعة.


النسخة المقلدة من Galaxy S6 ستأتي بمعالج MediaTek مدعوم بـ 2 جيغا كسعة للذاكرة العشوائية و ما بين 16 و 32 جيغا كسعة للتخزين الداخلي!!!، لكن المشكلة أن الهاتف لا يدعم سوى الاتصالات 2G و 3G، كما أن الشركة الصينية لم تحدد بعد موعد إطلاقه في الأسواق أو ثمنه النهائي الذي بكل تأكيد سيكون أقل بكثير من النسخة الأصلية.



ثغرة خطيرة تتسبب في حذف أي فيديو على يوتيوب !!



اكتشف باحث روسي في الأمن المعلوماتي ثغرة جديدة و خطيرة في منصة جوجل للفيديو " يوتيوب " الثغرة الجديدة التي شرحها الباحث الأمني في فيديو تمكن أي شخص ذو نية سيئة من حذف فيديوهات المستخدمين من على موقع يوتيوب.

الباحث الأمني الروسي " Kamil Hismatullin " قام بنشر فيديو على موقع يوتيوب يشرح فيه طريقة عمل هذه الثغرة الخطيرة و التي تمكن من حذف أي فيديو على يوتيوب خاص بأي مستخدم، و هو ما شكل تحدي كبير للشركة، و لحسن الحظ فإن هذه الثغرة لم يعد بالإمكان استغلالها بعد الآن حيث قامت جوجل بإصلاحها كما أنها قامت بمكافئة الباحث الأمني الروسي بمبلغ 5000 دولار و هو ما جعله يصاب بخيبة أمل حيث أشار أنه كان يود الحصول على مبلغ أكبر من هذا على أساس أن الثغرة كانت خطيرة فعلا.




mercredi 1 avril 2015

تحذير لمستعملي uTorrent من أداة يتم تتبيثها دون علم المستخدم ولديها أضرار على أجهزتكم

تحذير هام لمستعملي التورنت! أو بالأحرى كل من قام تنصيب أو تحديث برنامج BitTorent على حاسوبه ,ووجب الحذر حيث يتم تنصيب أداة تعدين العملة "بيتكوين" "Bitcoin Mining Software" بدون علم المستخدم.

ومن الصعب على مستعملي خدمة "التورنت" أن يعرفوا بأنه يتم تنصيب هذه الأداة على حواسيبهم ,لكنّم يشكون بكثرة سبب بطئ حواسيبهم أولاً حيث تقوم هذه البرمجية باستهلاك "البروسيسير CPU" رغم كون الحاسوب في وضع الخمول أو لا يشتغل بجهد كبير لكن رغم ذلك يكون بطيء العمل, ولا شك بأن لهذه البرمجية أضرار تؤثر سلبيا على أجهزة المستخدم خصوصاً أنها تستعمل لجني المال من طرف uTorrent.

لكن كيف يقوم المستخدم بتتبيث هذه الأداة دون علمه؟
في الحقيقة هذه الأداة المعروفة بـ Bitcoin Mining Software  لا تظهر بهذا الإسم أثناء تتبيث برنامج "بيتكوين" وللأسف تظهر بإسم آخر هو Epic Scale . وهي تابعة أيضا لـ uTorrent ويتوهم المستخدم بأنها إحدى الأدوات المدمجة في البرنامج ,حيث أول عبارة تكون في واجهة تنصيب هذه الأداة هي : "نحن نؤمن بجعل العالم مكاناً أفضل" .




هي عبارة تبث الثقة في نفوس المستخدمين وتجعلهم يوافقون ويضغطون على Next...Next...Next...و يتم تنصيب البرنامج الذي يحتوي هذه الأداة التي لديها تأثيرات سلبية على أجهزتهم كما أشرنا للبعض المشاكل التي يجدها المستعمل على حاسوبه.

و المعروف أن uTorrent تحقق عائدات مادية من خلال أداة Epic Scale , لكن تنصيب هذه البرمجية بهذه الشكل أشعل النار في أوساط المستخدمين الذين تقدموا بعدة شكاوى ضد uTorrent ويبقى أن النسبة الأكبر من المستخدمين لم يعرفوا بوجود هذه الأداة التي تعمل في صمت..وحواسيبهم تعاني معها في صمت.. !!

و يمكن لكم أن تفهموا معي بأن BitTorrent هو عميل uTorrent الذي يزوره أكثر من 150 مليون مستعمل نشط شهرياً ,ويمكن لكم أن تتصوروا مثلا في حالة كانت نسبة 5 بالمائة فقط هي من قامت بتنصيب البرنامج أو تحديثه إلى الإصدار الجديد,كم عدد الإيرادات المالية التي ستجنيها خلال يوم واحد.

و المشكل الأساس الذي يتفق عليه جمهور المستخدمين أن إدماج هذه الأداةBitcoin Mining Software غير مشروع خصوصاً أنه يتم في صمت وباستخدام إسم آخر مع خداع المستخدم أثناء التبيث. ويأتي كل ما تسفيد منه uTorrent على حساب المستخدم وعلى حساب بطئ حاسوبه والمشاكل الأخرى التي يعاني منها.

كيفية تثبيت Android 5.02 Lollipop كنظام اساسي على الحاسوب


ربما البعض يريدون استعمال اندرويد و خصوصا Android lollipop الاخير باصدار 5.02 كنظام رئيسي بجانب الويندوز نعم يمكنك القيام بذلك فاليوم على مدونة المحترف ستلامس Android L طبعا كل هذا يتطلب حاسوب جيد بمواصفات جيدة و خصوصا في البطاقة الرسومية فان كان لك اكثر من 1GB في البطاقة الرسومية فكل على يقين انك ستلامس الـLollipop.

فاول شيئ و جب ان تقوم به هو ان تقوم بتحميل Universal USB ذلك من اجل حرق النسخة على الـUSB اذ وجب على هذا الاخير ان يتوفر على مساحة تخزينية لا تقل عن 1GB،الخطوة الثانية هي تحميل Android 5.02 Lollipop مساحة هذه النسخة هي 322Mb في متناول الجميع يمكنك تحميلها،الخطوة الثالة هي ان تقوم بانشاء قسم تخزيني جديد يستحسن القيام بذلك لكي لا تختلط ملفات Android بملفات Windows و ذلك بان تقوم بكتابة امر DISKMGMT.MSC في RUN و بعد ذلك طبق ما في الصورة لانشاء قسم اخر جديد.


و الان بعد القيام بمساحة تخزينية جديدة ستقوم بحرق Android على الـUSB ذلك بالدخول الى برنامج Universal USB و تتبع الخطوات و التي هي ان تختار في الخيار الاول Android > ثم اسفل ذلك تختار مسار نسخة Android الذي سبق و قمت بتحميلها  و تعين USB الذي ستقوم بالحرق عليه النسخة .


الان و بعد حرق النسخة على الـUSB قم باعادة تشغيل الجهاز و الاقلاع من الـUSB يبقى هذا الأمر راجع لك لان كل حاسوب و له Bios خاص به و طريقة تفعيل الاقلاع من Bios مختلفة من جهاز لاخر



بعد اختيار التثبيت سننتقل الان الى مرحلة اختيار القسم التخزيني الذي نريد تثبيت عليه الاندرويد و نظغط على enter


سوف تظهر بعض المطالبات المتعلقة بتركيب GRUB Bootloader حتى تفعل ميزة الاختيار بين الأنظمة في بداية تشغيل الحاسوب ،تأكد ان تقوم بالسماح لها عبر الموافقة بالنقر على yes.




و الان سوف يطلب منك اختيار مساحة الرام و يستحسن ان تكون اكثر من 1GB لكي تستفيد من سرعة النظام و سيتم بدأ عملية التثبيت قد تأخد و قتا فاعطيها و قتها!



و النتيجة كالتالي:

روابط التحميل:
رابط تحميل Universal USB
رابط تحميل Android 5.02 Lollipop


ملاحظة:كما سبق و ذكرت فان سرعة و كفائة النظام متعلق مع مواصفات الحاسوب فكل ما كان حاسوبك جيد فكلما كانت سرعة النظام جيدة و بالتوفيق للجميع.

طريقة ذكية وبسيطة لاستخراج الصور من الأفلام الفوتوغرافية القديمة



من حسنات الكاميرات الحديثة أنك لن تحتاج لذهاب إلى استوديو تصوير من أجل استخراج صورك الخاصة أو فقط الإطلاع عليها ، التكنولوجيا اليوم مكنتنا من مشاهدة الصور لحظيا وكذلك الاحتفاظ بها ومشاركتها مع أصدقائنا في آي وقت نشاء .الأمر الذي كان مستحيلا مع التقنيات القديمة التي تعتمد على الأفلام الفوتوغرافية ، لكن إذا كنت تتوفر على فيلم فوتوغرافي قديم وتريد استخراج الصور منه دون الحاجة للذهاب إلى استوديو تصوير فأقترح عليك هذه الطريقة الذكية التي يمكنك القيام بها في منزلك . 


طبعا هذه الأفلام الفوتغرافية ربما تحتوي على صور قيمة جدا ومهمة لك ، وقد تكون كذلك تحمل بعض الأحداث واللحظات الجميلة في ماضي كل شخص منا.لذلك تحتاج إلى رقمنة هذه الصور للاحتفاظ بها لوقت أطول ،فكما نعلم هذه الأفلام الفوتغرافية تتأثر مع مرور السنوات ،لهذا أفضل وسيلة للاحتفاظ بها هي تحويلها إلى صور رقمية.

 كيف تقوم بذلك ؟وما هي الأدوات التي تحتاجها ؟ كل ذلك يمكنك معرفته مع جميع الخطوات في مقطع فيديو أدناه : 

قائمة بأفضل 5 برامج لكسر كلمة مرور ويندوز 8، 7، فيستا وإكس بي، يجب على كل مستخدم ويندوز معرفتها !

فقدان كلمة السر ويندوز  بالتأكيد قد يسبب صداع حقيقي لدى البعض،خاصة عند المبتدئين والغير العارفين بخافيا نظم المعلومات ، إذ يكون خيار إعادة تهيئة جهاز الكمبيوتر قرار صعب جدا .لذلك عزيزي القارئ لابد ان تكون على علم بوجود برامج لاستعادة أو إزالة كلمة السر ويندوز بشكل بسيط مما تتوقع .وفي هذه التدوينة سنتعرف على أفضل 5 برامج في هذا المجال .



استرداد كلمة السر هو برنامج مجاني يوفر وسيلة سهلة وسريعة لاستعادة كلمة المرور للمستخدم لنظام التشغيل ويندوزXP، ويندوز فيستا، ويندوز 7، ويندوز 8. مع ذلك يمكنك إنشاء CD / DVD أو محرك أقراص فلاش للتمهيد لإزالة كلمة المرور ويندوز بنقرة واحدة فقط.




هو نظام مصغر يضم العديد من الأدوات في مجال إصلاح الويندوز ، من بينها استعادة كلمة المرور لXP، ويندوز فيستا، ويندوز 7، ويندوز 8. على الرغم من أنها كلها يرتكز على سطر الأوامر، فمن السهل نسبيا استخدامه ويمكن ان تجد له شروحات كثيرة على شبكة الانترنت .



هو برنامج مجاني يتيح لك إنشاء USB أو CD / DVD قابل للتمهيد وحذف كلمة المرور لأي مستخدم لنظام التشغيل ويندوز XP، ويندوز فيستا، ويندوز 7، تتم إزالة كلمات السر ببساطة مع هذه الأداة بدلا من فك الشفرة وعرضها مما يجعلها أسرع وأسهل للاستخدام. ويمكنك تسجيل الدخول إلى ويندوز دون إدخال كلمة المرور.يعد بديلا سهلا لكثير من أدوات استعادة كلمة السر أخرى.




من البرامج المجانية كذلك والقوية لاستعادة كلمة المرور لXP، ويندوز فيستا، ويندوز 7، ويندوز 8. يمكنك وضعه في CD / DVD أو USB قابل للتمهيد لحذف كلمة السر معظم نسخ الويندوز.




برنامج اخر بنفس المهمة لكنه يستعمل مغايرة لما سبق ، إذ أنه يستخدم قواميس لمعرفة كلمة المرور لحساب المستخدم الخاص بك في ويندوز ،بمعنى أنه يمكنك معرفة كلمة السر وليس فقط حذفها . الجانب السلبيلهذا البرنامج، هو أن القواميس المجانية لاستعادة كلمات السر هي بسيطة جدا ومحدودة .


إستفد الآن من أكثر من 15 دورة مجانية باللغة العربية في البرمجة ،التصميم، الشبكات والهاكرز الأخلاقي !

الانترنت لم تعد فقط وسيلة تواصل ودردشة ، بل هي عالم ملىء بالمعلومات عن كافة المجالات . لذلك استغلال هذه الوسيلة أصبح أكثر تطورا من ناحية نشر العلم في جميع انحاء العالم ، إذ أن المستخدم العادي فقط إلى اتصال بالانترنت وحاسوب لتفتح له أبواب العلم على مصراعيه.نحن في مدونة المحترف دأبنا على مشاركتكم أهم المصادر وأكثرها فائدة في مجال التعليم الذاتي ،واستمرارا في هذا النهج نقترح عليكم في هذه التدوينة مجموعة من الدورات باللغة العربية فى شتى المجالات التي لها علاقة بالتقنية سواء تعلق الأمر بالبرمجة والتصميم والشبكات.




البرمجة:

الشبكات وتكنولوجيا المعلومات


تعرف على Imo التطبيق الذي يغنيك عن واتساب و سكايب



imo هو تطبيق للقيام بمكالمات صوتية و بالفيديو ايضا يجمع بين سكايب و واتساب ان صح التعبير مع مساعدة من هذا التطبيق، يمكنك إجراء مكالمات الفيديو من أعلى مستويات الجودة، وحتى المكالمات الصوتية، من دون أي إزعاج على الإطلاق. التطبيق يتيح ايضا للمستخدمين إجراء دردشات المجموعة مع أكبر عدد من الناس كما تريد مع الأسرة والأصدقاء وحتى في غرف الدردشة الجماعية على هذا التطبيق بسهولة. 

إليك أغرب 10 المواقع القديمة المنشورة منذ سنوات التسعينات ، والتي لا تزال على الانترنت إلى اليوم !


الويب كما هو معلوم هو خدمة من بين الخدمات المتعددة لشبكة الانترنت ، وتضم هذه الخدمة ملايين من المواقع من مختلف اللغات ، وتزداد هذه المواقع يوما بعد يوم بفضل انتشار شبكة الانترنت. الويب بدأ سنة 1989 ووصلنا اليوم في نسخة الويب 2.0. لكن هل رأيت يوما المواقع الأولى المنتشرة على شبكة الانترنت ؟ في هذه التدوينة أقترح عليك 10 مواقع منشورة على شبكة الانترنت منذ سنوات التسعينات ومازالت متاحة اون لاين إلى حدود كتابة هذه السطور .

لعبة على الانترنت التي تعتبر الأقدم في العالم يعود هذا الموقع إلى سنة 1993 .



تم نشر الموقع  في الشبكة عام 1994.


يعود تاريخ الموقع إلى عام 1995.


تم نشره في الشبكة عام 1995.



هذا الموقع كان بهدف تقديم المشورة والنصائح لأصحاب المواقع في سنوات التسعينات . منشورة على الشبكة عام 1994.



الصفحة الرئيسية CNN المهتمة بالأخبار حول محاكمة سيمبسون اللاعب الأمريكي البارز في رياضة كرة القدم الأمريكية.والذي اتهم باغتيال زوجته السابقة وصديقها،وتم تبرأته  في عام 1995 . هذا الموقع نشر في نفس العام ومزال الى اليوم متاح على شبكة الانترنت .


هذا الموقع نشر في عام 1995 ، وهو عبارة عن معرض ل للتراث التاريخي للاتحاد السوفيتي.



واحدة من الخدمات الأولى في التسويق عبر الانترنت. نشر هذا الموقع في عام 1995.




موقع غريب يحتوي على كلمة واحدة "Something" التي تعني شيء ،نشر الموقع عام 1995 ،و آخر تحديث له كان 25 أكتوبر 1999.




 يقدم نفسه على أنه الصفحة الأخيرة النشيطة على شبكة الإنترنت بالكامل! هذا الادعاء نشر منذ عام 1997 ، ولحسن الحظ مازالت الإنترنت المستمرة .


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More